الأحد, ديسمبر 4, 2016
الرئيسية > أخبار > أخبار المبتعثين السعوديين > برامج تدريبية للمبتعثين السعوديين في قطاع الصناعات المتقدمة باليابان
تدريب تعاوني

برامج تدريبية للمبتعثين السعوديين في قطاع الصناعات المتقدمة باليابان

DSC09816

الملحقية الثقافية اليابان

اجتمع الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام أمان الله بخاري مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو كيميكال يوشيماسا تاكاو لبحث سبل استحداث برامج تدريبية للمبتعثين السعوديين في اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي وطلاب الجامعات السعودية بالإضافة إلى مجالات تفعيل التعاون الصناعي الأكاديمي بين الشركة والجامعات السعودية من خلال مراكز التميز البحثي ومراكز الأبحاث الواعدة. وتعد شركة سوميتومو كيميكال من الشركات العملاقة عاليما في قطاع البتروكيماويات وتمتلك استثمارات ضخمة في المملكة عبر مشروع بترورابغ المشترك مع شركة ارامكو السعودية. وقد أبدت الشركة اهتمامها بتعزيز التعاون في تلك المجالات واستقطاب خريجي برنامج الابتعاث للعمل في الشركة مستقبلا. وأوضح د.بخاري أن وزارة التعليم العالي ممثلة في الملحقية الثقافية في اليابان تحرص على رفع مستوى نقل التقنية  من اليابان وتوطينها في المملكة عبر تطوير الموارد البشرية من المبتعثين وطلاب الجامعات في القطاع الصناعي الياباني ودعم مشاريع الأبحاث والتطوير المشتركة مع مؤسسات التعليم العالي السعودي والتي تجد الدعم اللامحدود من لدن القيادة الرشيدة، أيدها الله، لترتقي بالإنسان السعودي والصناعة السعودية للمنافسة عالميا. كما عبر الملحق عن شكره لمعالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ومعالي نائبه د.احمد السيف لمساندتهما وتوجيهاتهم الدائمة بتقديم كل ما يمكن لخدمة المبتعثين والجامعات السعودية.

 من ناحية أخرى نظمت الملحقية الثقافية اسعودية في اليابان مجموعة من البرامج التدريبية في قطاعات الصناعات المتقدمة للطلبة المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للايتعاث الخارجي لإكسابهم المهارات والخبرات التي تؤهلهم لسوق العمل مستقبلا وتدعمهم في أبحاثهم في الجامعات اليابانية. تميزت برامج التدريب لهذا العام بدخول شركات جديدة في قطاعات لم تتضمنها برامج التدريب في الأعوام الماضية كقطاع صناعة الروبوتات الذكية وقطاع التقنية الحيوية وتطوير المنتجات الصحية بالإضافة إلى التنوع الجغرافي ففي الوقت الذي تركزت فيه برامج الأعوام الماضية في طوكيو العاصمة تم تنظيم برامج تدريبية في صيف هذا العام في كل من مدن أوساكاـ هوكايدو، فوكوكا.

المبتعث أحمد الشريدة (تخصص هندسة إلكتروكهربائية بمعهد كاناجاوا للتقنية) أوضح أن برنامجه التدريبي في شركة سولار فرونتيار أتاح له التعرف على طريقة تصنيع الخلايا الشمسية من المراحل الأولى مرورا بالفرز والتدقيق والفحص وحتى التغليف والتخزين وطريقة عمل نظام توليد الطاقة الشمسية بشكل مفصل مع تجربة تجميع خلايا بمقاسات صغيرة بالإضافة الى التدرب على تركيب الخلايا فوق أسطح المنازل “. أما االمبتعث أحمد عاشور(تخصص هندسة حاسب ومعلومات  بجامعة توكاي) فبين “أن البرنامج التدريبي بشركة تيمساك لصناعة الروبوتات أفاده كثيرا في الناحية الهندسية الخاصة بتطوير االروبوتات الذكية من محركات وأجهزة وحساسات حيث اشتمل البرنامج على تفكيك روبوت متقدم وتعلم آليات التحكم عن بعد ناهيك عن الجوانب العملية في الشركات اليابانية من من عمل منظم واحترام للمواعيد والبدء بالعمل من ساعات مبكرة الى ساعات متأخرة من الليل”. من ناحية أخرى عبر المبتعث عبد الرحمن الرفاعي ،(هندسة بيئية بمعهد أوساكا للتقنية) عن سعادته بالتدرب في شركة سوميتومو إلكتريك حول صناعة الخلايا الشمسية المركز’ والتي تبلغ إنتاجيتها ضعف إنتاجية خلايا السيلكون بيد أنها تحتاج ضوء الشمس العامودي لكي تستمد أكبر طاقة ممكنة.

الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ برامج تدريبية لطلاب الجامعات السعودية في الشركات اليابانية شملت طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في شركتي جي جي سي وتشيودا وطلاب جامعة جازان في شركة هيتاتشي.

CIMG6420

IMG_1378

P1070524

عن أحمد الشريدة

أحد مؤسسي ملتقى اليابان، مبتعث ومقيم باليابان منذ 2009 حالياً طالب دراسات عليا وباحث بمجال الطاقة الشمسية والمتجددة، أكتب في مجالات عديدة حول اليابان

شاهد أيضاً

555555

JAPAN RAIL PASS أفضل وسيلة لتنقل السائح داخل اليابان

تشتهر اليابان بقطارتها فائقة السرعة “شنكاسن” ودقة مواعيدها، فبالاضافة الى شبكة القطارات المحلية والمنتشرة في كل …

أضف تعليقك