الجمعة, ديسمبر 9, 2016
الرئيسية > مقالات > وجهة نظر حول أسباب النجاح الكبير لمتنزه طوكيو ديزني لاند الترفيهي
ديزني
ديزني

وجهة نظر حول أسباب النجاح الكبير لمتنزه طوكيو ديزني لاند الترفيهي

وجهة نظر حول أسباب النجاح الكبير لمتنزه طوكيو ديزني لاند الترفيهي


وجهة أسباب النجاح الكبير لمتنزه


احتفل متنزه ديزني لاند الترفيهي في طوكيو يوم الاثنين الماضي بالذكرى السنوية الثلاثين لانطلاقته. ومنذ افتتاحه على أنه أول متنزه ترفيهي في اليابان، حافظ متنزه ديزني لاند على قدرته الكبيرة في جذب الزبائن. وجنبا إلى جنب مع متنزه ديزني سي الترفيهي الذي افتتح في عام ألفين وواحد، يبلغ عدد رواد المتنزهين أكثر من عشرين مليون سنويا، وقد سجل عدد الزوار العام المالي الماضي رقما قياسيا ببلوغه سبعة وعشرين مليونا وخمسمائة ألف. ويحتل ديزني لاند وديزني سي مركز الصدارة في اليابان من حيث القدرة على جذب الزبائن. في وجهة نظر اليوم، نتحدث مع مانابو أونوكي الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بجامعة طوكيو سييتوكو ليشرح لنا الأسباب وراء تمكن متنزه طوكيو ديزني لاند الترفيهي من الاحتفاظ بتصدره على المتنزهات الترفيهية الأخرى في اليابان.

وجهة أسباب النجاح الكبير لمتنزه

س: ما هي الأسباب وراء نجاح طوكيو ديزني لاند؟

أونوكي: السبب الأول هو الخلفية الزمنية. فقد افتتح متنزه طوكيو ديزني لاند الترفيهي بعد حوالي سبع سنوات من تغيير اليابان لصورتها من مجتمع يركز على الصناعة إلى مجتمع ما بعد الصناعة. وفي ذلك الوقت، كان الناس يبحثون عن سبل لترفيه أنفسهم. أعتقد أن متنزه طوكيو ديزني لاند وفر لهم ما كانوا يريدونه.

والسبب الثاني هو الموقع الجيد. فينبغي على المتنزه الترفيهي استقبال زوار دائما. ويبلغ عدد سكان طوكيو الكبرى نحو اثنين وثلاثين مليونا وخمسمائة ألف نسمة، وقد أثبت عدد السكان المحلي الكبير هذا أنه عامل مهم ساعد طوكيو ديزني لاند على استقبال زوار متكررين.

أما السبب الثالث فهو استراتيجة الإدارة. ففي تشغيل المتنزهات الترفيهية، من الأهمية بمكان استخدام العوائد المادية بشكل جيد. وقد تمكن متنزه طوكيو ديزني لاند من تحقيق إيرادات مالية ضخمة استخدمها بشكل جيد في برامج ترفيهية جديدة.

س: ما هي النقاط الأخرى التي ينبغي على الشركات الأخرى تعلمها من طوكيو ديزني لاند؟

أونوكي: يوظف متنزه طوكيو ديزني لاند الترفيهي عددا صغيرا جدا من الموظفين بدوام كامل. ويعمل بنجاح من خلال استخدام أكثر من اثني عشر ألف عامل بدوام مؤقت ودوام جزئي. ويتبع متنزه طوكيو ديزني لاند سياسة توظيفية شعارها “SCSE” لجميع الموظفين ومن بينهم الموظفون غير الدائمين، ويعني فيها الحرف الأول S السلامة والحرف الثاني C المجاملة والحرف الثالث S العرض والحرف الرابع والأخير E الكفاءة. وهذه الأشياء الأربعة مرتبة حسب أهميتها. ويمكن للموظفين ومن بينهم الموظفون غير الدائمين تقديم خدمات ملائمة إذا كان بمقدورهم أن يقرروا بأنفسهم الأمور الأكثر أهمية. وتُبذل الجهود في ديزني لاند لا من أجل إمتاع الزبائن فقط بل ولإمتاع الموظفين غير الدائمين بأداء عملهم. وإذا ما كان بمقدور الموظفين غير الدائمين الاستمتاع بما يقومون به، فمن الطبيعي أن يستمتع الزوار أيضا. أعتقد أن الشركات الأخرى في قطاع الخدمات هذا يمكنها تعلم الكثير من هذه السياسة.

NHK

عن أحمد المتروك

خريج كلية الجبيل الصناعية إدارة نظم وتقنية المعلومات. مبتعث في اليابان لدراسة علوم الحاسب - الروبوت

شاهد أيضاً

p5

مواعيد تفتح ازهار الساكورا في أنحاء اليابان 2016م

أصدر موقع weathermap.jp توقعاته لموعد بدء تفتح أزهار الساكورا في أنحاء اليابان لهذا العام 2016م, …

أضف تعليقك