الأحد, ديسمبر 4, 2016
الرئيسية > مقالات > 10 حقائق قد لاتعرفها عن القطارات اليابانية
180311929_624

10 حقائق قد لاتعرفها عن القطارات اليابانية

كثير منا يعرف أو سمع عن القطارات اليابانية العادية منها التي تكون داخل المدن والسريعة المسماة (شنكانسن) أو قطار الرصاصة والتي تتميز بدقة مواعيدها وعدم تأخرها الا في الحالات الطارئة….الخ

دعونا نستعرض في هذا المقال 10 حقائق اضافية قد لاتعرفونها عن القطارات في اليابان بشكل عام.

المعلومة الأولى
يمكنك الإعتماد على القطارات في المواصلات حتى في أوقات الزحام (إن كنت لاتمانع التصاق الناس بك) وقد تجد في بعض الخطوط (في أوقات الذروة) قطارات متتابعة كل دقيقتين أوأقل. حتى أنه بالإمكان الإستغناء عن السيارات وإستخدام شبكة القطار للوصول إلى أماكن كثيرة بعيدة عن المدن أو قريبة وهذا مفيد لمن لايستطيعون قيادة السيارة ومفيد أيضاً لمن يريد أن ياخذ قيلولة في القطار (وهو جالس طبعا) وحتى إن كان المكان الذي ترغب بالذهاب له لايصله القطار فسيكون هناك باصات توصل له.

ماهي مميزات القطارات اليابانية

ماهي مميزات القطارات اليابانية

 

المعلومة الثانية
القطارات اليابانية تتأخر في بعض الأحيان (بسبب حالات طارئة وغير متوقعة مقل الانتحار أوالأمطار الشديدة أوالزلازل) ويعتبر تأخر القطار سبب مقنع في حال التأخر عن العمل أو المدرسة، حيث يتم توزيع أوراق صغيرة موضح فيها وقت تأخر القطار (عذر التأخير 遅延証明書) حتى لو كان مقدار التأخير 5 دقائق فهي معتبرة وتؤخذ الورقة بالحسبان. بل وحتى يظهر في الأخبار تأخر القطار وأسبابه، بالإضافة إلى وجود مواقع وتطبيقات على الهواتف الذكية لمتابعة حالات القطارات لمعرفة أي الخطوط المتاحة لكي تسلكها. وحتى لو كان القطار متاخر أو متوقف لبعض الوقت، في طوكيو وربما أوساكا بالإمكان تغيير خط سيرك واستخدام قطارات وخطوط أخرى للذهاب إلى وجهتك وتفادي التأخير. (وهذا يعود لكثرة الخطوط وشبكة السكة الحديدية)

ماهي مميزات القطارات اليابانية

ماهي مميزات القطارات اليابانية


المعلومة الثالثة

بالإمكانك حجز مقعدك الخاص في بعض الوجهات لضمان عدم الوقف خاصة في أوقات الذروة حيث توفرها بعض الشركات مثل JR مقابل مبلغ إضافي.

96958A9F889DEAE1E6E2E3E2E7E2E3EBE2E0E0E2E3E7E2E2E2E2E2E2-DSXZZO8404325006032015000000-PN1-4

 

5e06cb07


المعلومة الرابعة

ربما يعتقد البعض أن القطارات ومحطات القطار تعمل 24 ساعة في اليابان، ولكن الحقيقة هي ليست كذلك، إذ تبدأ العمل الساعة 4 صباحا وحتى الساعة الواحدة ليلاً. وعادة ماتكون القطارات الأولى والأخيرة شديدة الإزدحام، حقيقة لا أعرف بالتحديد سبب تحديد أوقات عمل القطارات ولكن ربما تعود لعدة أسباب, منها الصيانة للسكة, تكلفة التشغيل والموظفين مقابل عدد الزبائن. بالإضافة انه سيقضي على رزق سائقي التكاسي :).

ماهي مميزات القطارات اليابانية

 

المعلوماة الخامسة
يمنع التدخين داخل ارصفة محطات القطار وداخل كل المقطورات الا عدد محدود من القطارات السريعة.

3000

 

المعلومة السادسة
كل المقطورات في القطارات مزودة  بأجهزة تكييف الهواء بما يتناسب مع فصول العام، ودائما يتم يتم تعديل أجهزة التكييف والتدفئة في المقطورات بدرجات متفاوتة ويتم تجهيز بعضها بدرجات تبريد منخفضة لمن لا يحبذ البرودة الشديدة في الصيف بالإضافة إلى أن المقاعد مزودة بأجهزة تدفئة تعمل فقط في فصل الشتاء.

ماهي مميزات القطارات اليابانية

ماهي مميزات القطارات اليابانية

المعلومة السابعة
جميع القطارات لابد وأن تجد بها مقاعد خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة (بالإضافة أن جميع محطات القطارات تحتوي على مصاعد وممرات خاصة لنفس السبب) وتميز مقاعدها بألوان مختلفة ويكون خلف المقعد مثل الملصق في الصورة المرفقة وفي بعض الأحيان تجد أحد موظفين المحطة يساعد أويدفع كرسي ذوي الاحتياجات الخاصة حسب طلب الأشخاص المحتاجين لذلك.

ماهي مميزات القطارات اليابانية

ماهي مميزات القطارات اليابانية

 

العلومة الثامنة
لابد وأن توجد داخل كل عربة خريطة متكاملة لطرق القطارات التي تشغلها الشركة المالكة للقطارات ولوحة إلكترونية LED لعرض أسماء المحطات التي يتوقف بها القطار أوشاشات عرض متطورة تحتوي على معلومات محطات التوقف والمقطورة ورقمها وأماكن الخروج من المحطة القادمة وإعلانات…الخ.

ماهي مميزات القطارات اليابانية


المعلومة التاسعة
بسبب الإزدحام الشديد في أوقات الذروة تخصص بعض شركات القطارات في المدن الكبيرة في اليابان بعض المقطورات للنساء ومن معهم أطفال ومسنين مرافقين للنساء.

ماهي مميزات القطارات اليابانية


المعلومة العاشرة
حتى وإن كانت المحطات مزدحمة فإنك ستلاحظ الصفوف المنظمة لتسهيل نزول وركوب المستخدمين، ويكون كل ذلك بشكل تلقائي من الناس دون أي تدخل من عمال المحطة إلا في حالات نادرة. وما إن تركب القطار حتى يكون الهدوء سائداً في كل الأوقات فتجد من الركاب من هو يقرأ أومنشغل بالجوال أوالألعاب ومنهم من يأخذ قيلولة، ولكن قد تواجه بعض الإزعاج إذا كان الوقت متأخر وهناك بعض السكارى في المقطورة أو كان هناك مجموعة أصدقاء في نفس المقطورة.

ماهي مميزات القطارات اليابانية

عن أحمد المتروك

خريج كلية الجبيل الصناعية إدارة نظم وتقنية المعلومات. مبتعث في اليابان لدراسة علوم الحاسب - الروبوت

شاهد أيضاً

p5

مواعيد تفتح ازهار الساكورا في أنحاء اليابان 2016م

أصدر موقع weathermap.jp توقعاته لموعد بدء تفتح أزهار الساكورا في أنحاء اليابان لهذا العام 2016م, …

أضف تعليقك