الأحد, ديسمبر 4, 2016
الرئيسية > الحياة والمعيشة > كيف تحصل على رخصة القيادة في اليابان
menkyoomote

كيف تحصل على رخصة القيادة في اليابان

قد يحتاج البعض الى استخراج رخصة قيادة في اليابان، وبغض النظر عن أهمية قيادة السيارة في اليابان أو عدمة فهذا موضوع أخر، فعند التفكير بالحصول رخصه القيادة قد تكثر العقبات في الطريق وما تلبث أن تدب خيبة الأمل لعدم المعرفة بالإجرائات اللازمة لإستخراج الرخصة، لذلك أعددنا لكم موضوع مفصل حول هذا الأمر نرجو أن يكون دليلاً وافياً لاستخراج الرخصة اليابانية.

قبل البدء نحب أن أنوه الى أن الموضوع طويل نوعا ما ويحتاج الى تركيز وتدقيق في المعلومات ولسنا مسؤولين عن أي تغيير لاحق في الأنظمة إن هي الا تجربة شخصية أحببنا أن نشارككم بها.

لاستخراج رخصة قيادة يابانية هناك طريقتين:-

الأولى: لمن لا يحمل من الأساس رخصة قيادة سعودية (أو أي بلد آخر) .
الثانية: لمن يحمل رخصة قيادة سعودية (أو أي بلد آخر) ويريد معادلتها لرخصة قيادة يابانية.

BBADBDA7DA5A4A5E1A1BCA5B8أحد مراكز الإختبار من الأعلى 

الطريقة الأولى (لمن لا يحمل رخصة قيادة من بلده)

أولاً لابد من معرفة أنه قد تصل التكلفة الإجمالية لهذه الطريقة الى حوالي 250 الف ين أو أكثر وهو مبلغ كبير جداً.

هنالك العديد من المدارس المخصصة لتعليم القيادة في كل مدينة في اليابان .. يرجى التأكد من أقرب مدرسة تابعة لمنطقتك مع العلم أنه بإمكانك الالتحاق بأي مدرسة أخرى إن شئت ذلك ..

قد يفيدكم هذا الموقع بالبحث عن المدارس ومراكز التدريب http://www.driver.jp/

تتشابه أغلب المدارس في طريقة التعليم وسأشرح بشكل مبسط النظام المتبع في أحد المدراس

المرحلة الأولى: وتتشكل من حصص دراسية مع تطبيق عملي داخل مضمار المدرسة

الحصص الدراسية : يركز فيها المعلم على شرح إشارات المرور اليابانية .. العلامات واللائحات المستخدمة في الشوارع اليابانية ومعانيها .. قوانين التجاوز والإلتفاف والمرور .. وغيرها من قوانين السير اليابانية الحازمة (10 حصص)

التطبيق العملي : يمكنك في هذه الحصص تطبيق ما تعلمته في الحصص الدراسية مع ركوب مدرب متخصص معك في السيارة (12 حصة)

بعد إنهاء الحصص الدراسية يمكنك الخضوع إلى امتجان تحريري على شكل أسئلة صح أو خطأ ولا بد من الحصول على 90% وما فوق للنجاح (أي إجابة 45 سؤال من أصل 50)

بعد النجاح في الإختبار التحريري سيمكنك الخضوع إلى اختبار تطبيقي في المضمار (أثناء الحصص التطبيقية لا تنسى التعليمات والتنبيهات التي يركز عليها المدرب لأنها محور الاختبار)

بمجرد نجاحك في الإختبار التحريري سيتم إصدار تصريح لك بالقيادة من قبل المدرسة (في الشوارع العامة برفقة من قد حصل على رخصة قيادة من سنة ماضية وما فوق) ومن ثم ننتقل إلى المرحلة الثانية

المرحلة الثانية: وتتشكل كذلك من حصص دراسية وتطبيق عملي.

الحصص الدراسية : تختلف عن المرحلة الأولى بكونها تطبيقية أكثر حيث سوف يتم تعليمك كيف تسعف شخص تعرض إلى حادث وغيرها من المبادئ الأساسية للقيادة في الشوارع العامة .. كما سوف يتم تعليمك على كيفية القيادة في الطرق السريعة اليابانية التي تختلف تماما عن السعودية أو أي بلد أخر (16 حصة)

التطبيق العملي : في المرحلة الثانية سوف تتمكن من الخروج من المدمار إلى الشوارع العامة مع المدرب والتدرب على القيادة مع وجود سيارات ودراجات نارية في الشارع (تتميز سيارتك أثناء التدريب بوجود لائحة تشير بأنك لا زلت تحت التدريب وسوف يتراعى معك جميع قادة السيارات من حولك حسب القانون الياباني ولكن لا تستغل هذه الفرصة لممازحة أو تعذيب السيارات الأخرى)

سيتم اختبارك تحريريا ثم تطبيقيا بالضبط كالمرحلة الأولى (ولكن توقع زيادة في عدد الأسئلة مع زيادة في مدة الإختبار طبعا) وبنجاحك سوف تسلم شهادة تخرج يمكنك بواسطتها الذهاب إلى مركز الاختبار التابع للحكومة اليابانية حيث سيتم امتحانك تحريريا فقط (لن يتم اختبارك تطبيقيا بمجرد تسليمك شهادة التخرج من المدرسة) وبنجاحك في الامتحان التحريري سيتم إصدار رخصة قيادة يابانية لك وستتمكن من القيادة بمفردك بحرية من ذلك اليوم فصاعدا ..

يرجى ملاحظة التالي :

1- مدة صلاحية الرخصة : 3 سنوات من تاريخ عيد ميلادك القادم

2- لابد من استخدام ملصق خاص لمدة سنة كاملة يتم الصاقه على مقدمة السيارة ومؤخرتها بهدف تنبيه السيارات الأخرى إلى أنك مبتدئ وذلك حسب القانون الياباني .. عند تجاهل هذه النقطة سوف يتم تحميلك المسؤولية كاملة قي حالة وقوع حادث لا سمح الله

======
الطريقة الثانية (لمن يحمل رخصة قيادة غير يابانية ويريد معادلتها سيكون الشرح على الرخصة السعودية بحكم التجربة)

الطريقة الثانية وهي معادلة الرخصة السعودية (أو غيرها) إلى يابانية وهي التي تهمنا هذا الموضوع، فبما أن الرخصة السعودية غير معترف بها في دولة اليابان لذلك يجب على السعوديين المقيمين في اليابان الراغبين في قيادة السياراة الحصول على رخصة قيادة يابانية عبر معادلة الرخصة السعودية في إختبار خاص للأجانب يقام في عدة مراكز للمرور في اليابان (وليس كل المراكز) وهذا الإختبار يتم عبر 3 مراحل رئيسية :-

المرحلة الأولى: تجهيز المستندات وهي كالتالي :-

1- جواز سفر السعودي ساري المفعول (مع إحضار الجوازات القديمة إن وجدت لانهم قد يطلبونها في بعض الأحيان)
2- رخصة قيادة سارية المفعول (وأن يكون إستخدمها المتقدم في بلده لمدة تزيد عن 3 أشهر بشكل مجتمع أو متفرق لا يهم)
3- بيانات الرخصة [برنت] (إن كانت الرخصة من الشكل الجديد) من اي مركز مرور في السعودية ولابد أن يلاحظ أن يكون [وضع الرخصة : صالحة] 4- ترجمة الرخصة إن كانت قديمة وكذلك ترجمة البرنت إلى اللغة اليابانية أو الإنجليزية وختمها من سفارة السعودية وذلك بالإتصال بهم والتنسيق معهم (تغني عن أي مكتب ترجمة معتمد)
5- ورقة تعريف من بلدية المنطقة التي تسكن بها في اليابان ، تطلبها لسبب استخراج الرخصة وهذا اسمها بالياباني 住民登録証明書
6- بطاقة الإقامة الخاصة بالأجانب
7- صور شخصية (بالإمكان التقاطها في مبنى المرور عند الذهاب)
8- البحث عن مكان تقديم الأوراق واختبار القيادة حسب المنطقة ويكون البحث داخل نطاق المقاطعة عن طريق الإنترنت مثلاً فكل مركز مرور له موقع خاص على الانترنت.

بالنسبة لسكان مدينة طوكيو فهذه هي المراكز المتاحة مع العلم ان أوقات العمل كالتالي :-

أيام الأسبوع [ من الأثنين إلى الجمعة ] من الساعه [ 8:30 – 5:15 ]
Fuchu Driver’s License Center
————-
3-1-1, Tama-cho, Fuchu-shi
Phone 042-362-3591 Samezu Driver’s License Center
————-
1-12-5, Higashi-Oi, Shinagawa-ku
Phone 03-3474-1374 Koto Driver’s License Center
————-
1-7-24, Shin-Suna, Koto-ku
Phone 03-3699-1151

 

المرحلة الثانية: التوجه لمركز المرور القريب لتسليم الأوراق والإختبار النظري والعملي ولذا يلزمك القيام بالأتي:-

1- تسليم الأوراق وتدقيقها وتعبئة نموذج طلب الاختبار والتوقيع على إقرار القيادة
2- دفع قيمة الإختبار البالغة 2200 ين
3- تحديد نوع الرخصه (اوتوماتيك – عادي)

وبعد إتمام كامل الإجرائات وقبولها من مركز المرور سيتم اختبار المتقدم في شيئين:-

الأول : إختبار النظر وهو مجرد فحص عادي لمعرفة شدة البصر وتمكن المتقدم من تحديد الألوان

الثاني :اختبار المتقدم في خلفيته عن أنظمة القيادة في اليابان بشكل عام باختبار من 10 أسئلة قصيرة باللغة اليابانية أو الإنجليزية (قد تتوفر العربية في بعض المراكز) وصور توضيحية والإجابة بنعم أو لا في مدة تبلغ 10 دقائق ولابد أن يجيب المتقدم عن 7 اجابات بشكل صحيح .

(بعد إجتياز هذين الاختبارين قد يستطيع اجراء الإختبار النظري في نفس اليوم وقد يأخذ موعد أخر)

المرحلة الثالثة: بعد النجاح يعطى المتقدم محاضرة مدتها 30 دقيقة تقريبا حول طريقة الإختبار الميداني باللغة اليابانية مع توزيع اوراق توضح أهم النقاط في الاختبار باللغة اليابانية أو الإنجليزية (قد تتوفر العربية في بعض المراكز) وبالإمكان أخذ كامل التفاصيل من المدرب وسؤاله حول النقاط الصعبه، ثم يتوجه المتدرب للإختبار الميداني وهناك ملاحظات عدة أود أن أذكرها لكثرة من يرسب بسببها في هذا الإمتحان لان النظام والمدربين في اليابان صارمين جداً في هذا الإختبار:-

(يمكنك أخذ تدريب لمدة ساعة أو ساعتين مسبقا في أحد مراكز التدريب بالبحث عنها في الرابط المرفق أعلاه لكي تكون مستعداً للإختبار العملي بشكل مناسب)

1- لابد قبل دخول الإختبار الميداني قراءة أهم التحذيرات الواجب الإنتباه لها وسؤال المدرب حول النقاط المبهمة وفهم كامل التفاصيل جيداً بعد الشرح.
2- حفظ ارقام الإلتفاف وأماكنها في الميدان قدر الإماكن حيث سيذكرها المدرب أثناء الإختبار ويجب معرفة مكانها حتى تعرف متى الوقت المناسب للاتفات وتشغيل اشارة الالتفاف وضبط السرعه المناسبه .
3- التشييك على السيارة من الخارج بشكل سريع ثم الركوب.
4- لاتنس دعاء الركوب وربط حزام الأمان والتأكد من المرأة ووضع المقعد ووضع المقود وإبلاغ المدرب بعد الإنتهاء.
5- بعد التحرك بالسيارة يجب ان تكون قيادتك عند الدخول في طريق او الخروج منه او تغيير المسار (الإلتفات للنظر للمرآة الجانبية والخلف – تشغيل الإشارة الضوئية – التقريب من الخط سواء الوسطي او الطرفي – الإلتفاف أو تغيير المسار)
6- تجنب السرعة الزائدة ( من 20 كم الى 30 كم ) كافية لإنهاء الإختبار بنجاح.
7- بعد إنهاء الكورس يختار لك المدرب رقما يجب أن تقف عنده جب ان تقف وتكون مقدمة السيارة بجانب العامود.

وبعد إنهاء الاختبار العملي لابد أن تكون أحد اثنين:-

الأول: راسب وفي هذه الحالة هو أمر عادي في أول مره ولك أن تسأل المدرب عن أبرز أخطائك وقد يخبرك وقد لا يخبرك ثم تتوجه للإستقبال وتأخذ موعداً للمرة القادمة.

ملاحظة مهمة كي لاتتحطم / في الوضع العادي تحتاج من مرتين الى خمس مرات لإجتياز الإختبار

الثاني: ناجح ونقول لك مبارك لك … ويعطيك المدرب كرت تتوجه به الى الاستقبال وتعطيهم إياه وتنتظر الى أن تكمل باقي الإجرائات وهي ليست معقدة ثم تستلم رخصة القيادة.

ملاحظ مهة / قد تجتاز الإختبار مع قيود عدم إتقانك للإختبار وفي هذه الحالة تعطى شعار المبتدئين أو مع ضعف البصر أو السمع فتعطى شعار كبار السن إن كنت منهم لتلصقه على السيارة التي ستستعملها.

1شعار المبتدئين 

ثم تستلم الرخصه بعد إتمام كامل الإجرائات وستكون ذات الشريط الأزرق بالطبع لأنها أول رخصة لك وفي حال كانت قيادتك أمنة حتى التجديد القادم ستحصل على الشريط الأزرق ثم الذهبي وهو أفضل تصنيف.

menkyoomote

وبهذا تكون أتممت إجرائات استخراج الرخصة اليابانية

نتمنى لك قيادة أمنة

 

 

 

عن أحمد الشريدة

أحد مؤسسي ملتقى اليابان، مبتعث ومقيم باليابان منذ 2009 حالياً طالب دراسات عليا وباحث بمجال الطاقة الشمسية والمتجددة، أكتب في مجالات عديدة حول اليابان

شاهد أيضاً

555555

JAPAN RAIL PASS أفضل وسيلة لتنقل السائح داخل اليابان

تشتهر اليابان بقطارتها فائقة السرعة “شنكاسن” ودقة مواعيدها، فبالاضافة الى شبكة القطارات المحلية والمنتشرة في كل …

أضف تعليقك