الأحد, ديسمبر 4, 2016
الرئيسية > الدراسة > 25 معلومة تهم المبتعثين الجدد في اليابان
كتاب

25 معلومة تهم المبتعثين الجدد في اليابان

سوف اعرض في هذا المقال بعضا من التوجيهات التي تفيد الطالب في حياته اليومية في اليابان وسوف ابدأ مع كيفية التعامل مع القطارات حيث ان غالبية كلامي سوف يكون عن مدينة طوكيو ولكن تقريبا الكلام ينطبق على المدن الاخرى مع وجود بعض الفروقات البسيطة.

1- وجودنا في اليابان يفرض علينا استخدام القطارات بشكل يومي في الغالب، ومن ذلك احب ان اضع لكم بعض الروابط المفيدة لكي تتعرفون على كيفية الذهاب من محطة الى اخرى

الموقع الأفضل هو ياهو اليابان

http://transit.yahoo.co.jp/

وكذلك لديهم تطبيق مميز على الجوال

icnAppTransit_2x

طريقة البحث في هذا الموقع والتطبيق سهلة حيث تقوم بإختيار اسم محطة الإنطلاق والوجهه المطلوبة مع إمكانية تحديد الوقت والتاريخ وخيارات اخرى كثيرة، من ناحيتي هذا هو موقعي المفضل في البحث عن القطارات وأوقاتها.

2- في اليابان قد تواجهك في احدى المرات وانت ذاهب الى مدرستك او اي وجهه اخرى تأخير في القطارات ويكون إما بسبب عطل او انتحار او غير ذلك، في هذه الحالة سوف تضطر بان تتأخر ولكن لكي يكون تأخيرك مقبول من قبل المدرسة فانه في حالة حدوث اي تاخير في خدمة القطارات سوف تجد موظفين شركة القطار يقفون امام بوابات الخروج و يوزعون ورقه صغيره موجود فيها زمن التأخير والتاريخ والموقع… فلا تنسى اخي واختي العزيزة يطلب هذه الورقه لكي تسلمها في المدرسة.

3 – كما تعلمون بأن تعرفة التاكسي في اليابان جدا غالية ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر بإستخدامه، ولكي تتجنب دفع هذه الرسوم الباهضة في حالة فوات القطار وعدم وجود قطار الا في الصباح التالي فهناك بعض الحلول تبعدك عن دفع رسوم إقامة في فندق أو دفع مبلغ كبير للتاكسي خاصة إن كان المشوار بعيد لكي تعود إلى المنزل وهي إما أن تنتظر حتى الصباح في الشارع لكي تعود بأول قطار (وهو أمر لا أنصح به أبداً) أو قد يكون من الأفضل الذهاب إلى مقهى إنترنت أو كاراوكي.

بالنسبة لمقاهي الإنترنت في الغالب تجد عندهم باقات في المساء الى الساعة الخامسة او السادسة صباحا وقد تختلف من مقهى الى اخر ولكن في النهاية تستطيع بان تقضي وقتك داخل المقهى إما بإستخدم الإنترنت أو قراءة المنقا او النوم الى موعد إنطلاق القطار لأن غرف الإنترنت تعتبر كبيرة ومتوفر بها امور كثيرة مثل العصائر المجانية والايس كريم وغيره، في النهاية سوف لاتتعدى تكلفتها 2000 ين.

وهنا موقع احدى اشهر مقاهي الانترنت في اليابان

http://www.bagus-99.com/netcafe/index.html

4- طريقة إستخدام القطارات السريعة، شينكانسن، في البداية قد تكون هناك بعض الصعوبة في إستخدام الشينكانسن للمرة الأولى لذلك احب ان اضع بعض النقاط المهمة، اولا انصح بان تطلب تخفيض الطالب من مدرستك او جامعتك قبل شراء التذكرة والتي سوف تمكنك من الحصول على تخفيض عشرين في المائة.

ثانيا اريدان اتكلم عن خط توكايدو شينكانسن وهو الخط بين طوكيو واوساكا ويمر بعدة مدن منها مدينة كيوتو، كوبيه، ناقويا ومدن اخرى الى ان يصل الى اوساكا، في هذا الخط توجد 3 انواع من القطارات وكل قطار يختلف عن الاخر فمن الافضل حديد اي نوع سوف تصعد.

الانواع الثلاثة هي:

1-のぞみ: وهذا القطار يعتبر اسرع قطار للوصول الى اوساكا من طوكيو لانه يقف فقط في المدن الرئيسية او المحطات الرئيسية.

2-ひかり : هذا القطار يعتبر الثاني في سرعة الوصول الى اوساكا من طوكيو لانه يقف  في المحطات الرئيسية وبعض المحطات الاخرى.

3-こだま: هذا القطار يعتبر الابطىء لانه يقف في جميع المحطات الموجودة على خط توكايدو، ولا انصح بإستخدامهاذا كنت تريد الذهاب الى اوساكا من طوكيو او العكس لانه سوف ياخذ وقت اطول.

المحطات الموجود بها شينكانسن في مدينة طوكيو هي، محطة طوكيو 東京駅، محطة شيناقاوا 品川駅 ومحطة اوينو上野駅 ولكن محطة أوينو لا يوجد بها خط توكايدو الذي عن طريقه تستطيع الذهاب الى اوساكا. اما في اوساكا تستطيع ان تستخدم الشينكانسن فقط في محطة شن اوساكا 新大阪駅. بالنسبة لمدينة كاناقاوا فانه توجد محطتين الأولى هي شين يوكوهاما新横浜駅 والثانية هي اوداوارا小田原駅.

هذه صوره توضح خطوط الشينكانسن في اليابان

Shinkansen_map_201208_en

5- بالنسبة لمقاعد الشينكانسن فانه يوجد ثلاثة انواع للمقاعد واسعارها تختلف وهي:

أ- قريين شا グリーン車 وهي اغلى وأعلى فئه ولكي تصعد الى هذه الفئة يتطلب حجز للمقعد.

ب- شيتئي سيكي指定席 تعتبر الفئة الثانية وهي ارخص من القريين شا وهي ايضا تتطلب حجز للمقعد.

ج- جيوسيكي自由席 تعتبر ارخص فئة وهي عباره عن مقعد على حسب الاماكن الشاغرة وعادتا تكون له مقطورات مخصصة في كل قطار لذلك يجب التاكد وايضا قد توجد عربة واحدة مخصصة للمدخنين في بعض القطارات ولكن مؤخرا بدأت تنقرض.

احب ان انبه عن موعد الصعود والنزول من الشينكانسين، مواعيد فتح وإغلاق بوابات القطار تعتبر محددة و دقيقة جدا لذلك يجب الإستعداد لكي لا يفوتك القطار في وقت الصعود وايضا يجب الإستعداد للنزول بالوقوف امام مخرج القطار قبل وقوف القطار . في العادة سوف ينتظر القطار لفترة 50 الى 60 ثانية والله اعلم.

6- في هذه النقطة احب ان اتكلم عن النقاط التي تحصل عليها في وقت التسوق من المراكز او السوبرماركت والبقالات. في اليابان تعتبر النقاط شيء جدا مفيد للمشتري حيث ان إستخدام هذه النقاط يخفض لك قيمة مشترواتك، فعلا سبيل المثال محلات الاجهزة الكهربائية الكبيرة مثل يودوباشي كاميرا او بك كاميرا او غيرها من الاماكن الاخرى تقدم خدمة بطاقة العضوية والتي تستطيع عن طريقها تجميع النقاط في كل مرة تتسوق بها الى ان تجد نفسك بعد عدة مرات بانك قادر على شراء مايكروويف او مكنسة كهربائية او اي شيء اخر توازي قيمته عدد النقاط المكتسبة كما تقدم لك هذه البطاقة بعض التخفيضات على بعض المنتجات التي تكون فقط لحاملي بطاقة العضوية. بمعني اخر سوف تكسب شيئين وهي تخفيض و تجميع نقاط. ايضا انصح بان تكون حامل لبطاقات النقاط التابعة للبقالات او السوبرماركتات المشهورة مثل فاملي مارت او سفن الفين لانها ايضا تعطيك تخفيض ونقاط ايضا.

7- يوجد نقطة مهمه واعتبرها مهمة جدا وهي من الافضل او يجب حفظ عنوان السكن و الرقم البريدي لانه متطلب رئيسي في كل وثيقة كما قد تحتاجه في حالة الطواريء لاسمح الله لذلك من الافضل بان يكون الاسم محفوظ قرائة وكتابة بالكانجي، طبعا اكيد الاسم جميعنا نستطيع ان نتكتبه بالكاتاكنا.

8- التركيز على اللغة اليابانية محادثة وكتابة، ايضا التركيز على الكانجي و المواد العلمية لطلاب التخصصات العلمية, ايضا الاستعداد من الان لرفع مستوى القراءة السريعة والتحضير لإختبار القدرات للغة اليابانية لان الاختبار يعتبر ليس سهل ويحتاج لمهارات في اللغة والمواد العلمية كالرياضيات، الفيزياء والكيمياء لطلاب التخصصات العلمية.

9-اذا اردت بان تشتري كتب بسعر ارخص فاني انصح بان تشتري عن طريق موقع امازون اليابان وسوف تجد الاسعار ارخص وسوف يوصلون الكتاب الى منزلك.

هذا رابط للموقع

downloadسوف تجد اغراض كثيرة اخرى باسعار ارخص على سبيل المثال المواد الغذائية,العصيرات,علب الماء وغيرها وتستطيع بان تتسوق وانت في منزلك. ويوجد موقع اخر ومعروف جدا وتقريبا سوف تجدون كل شيء

به وهو موقع راكوتن. هذا رابط للموقعsns_thumbnail_logo_jp10- الهدية، الهدية موضوع جدا مهم لكل ياباني وسوف تجدهم يتهادون عندما يتزاورون في المنازل او عندما يذهبون الى اي مدينة او بلد اخر سوف يجلبون معهم بعض الهداية للأصدقاء، على سبيل المثال عندما تذهب لزيارة صديق ياباني فإنة من العرف ان تهدي اي شيء والغالب في الهداية هي اما كيك او اي نوع من الحلاويات او اي شيء اخر على حسب المناسبة.

11- بالنسبة للهداية توجد تحذيرات فعلى سبيل المثال اذا اردت ان تهدي ورود فيجب التأكد من نوع الورد ومتى يمكن ان يتم تقديمها لأن كل نوع من الورود له وقت في التقديم، قد يحصل الكثير من سوء الفهم لأنه توجد انواع من الورود لا تقدم الا في اوقات العزاء، يعني لاتقدم هذه الورود الا في وقت العزاء، اذا كنت لاتعلم في اي وقت ممكن ان تهدي اي نوع من الورود فمن الافضل ان تسأل البائعين في محل الورود قبل الشراء.

12- إحترام الصديق وبعض الملاحظات التي ممكن ان نغفل عنها، في حالة الفراق بين صديق واخر مثلا في محطة القطار او من امام المنزل او اي مكان اخر فإن الياباني تجده ينتظرك ويلوح بيده الى ان تغيب عن نظرة فمن الافضل بان نتبع نفس الاسلوب. طبعا هنا الياباني يريد ان يتأكد ان جميع الامور على مايرام ايضا لا يريد ان يعطيك ظهره لأن هذا يظهر عدم إحترام الشخص الاخر.

13- في حالة عدم معرفة عنوان ما او في حالة الضياع فإنه من الأفضل او الطريقة الأفضل هي ان تذهب لقسم الشرطة والذي في الغالب سوف تجده عند كل محطة وتسأل هناك وهم بدورهم سوف يخبرونك بكل شيء.

14- ضياع المحفظة، من العرف الياباني يقوم صاحب المحفظة المفقودة بإعطاء الشخص الذي سلم قسم الشرطة المحفظة 5% من الموجود فيها او اكثر وذلك كشكر وإمتنان على الأمانة، لذلك من الافضل إتباع نفس الأسلوب.

15- الإشارات او إشارات اليد المتعارف عليها، يوجد كثير من الإشارات التي تعمل باليد او التعبيرات التي تختلف عن ما تعارفنا عليه في ثقافتنا، فمن الأفضل بان نتعرف على الكثير منها لكي لانقع في إشارات تعتبر سيئة في اليابان وشيء عادي في ثقافتنا.

16- كتابة التاريخ على الطريقة اليابانية، اعني بذلك بالترتيب المتعارف عليه في اليابان وهو من اليسار الى اليمين، في الاول السنة بعد ذلك الشهر واخيرا اليوم وإن تم غير ذلك فانه شيء غريب.

17- الأثاث المستخدم، يوجد الكثير من محلات التدوير التي تبيع اثاث مستخدم وباسعار مناسبة جدا، لذلك إذا كانت الميزانية محدودة فمن الأفضل الشراء من محلات التدوير او من مواقع الإنترنت، من ناحية اخرى فإن الأشخاص الذين يودون التخلص من أثاثهم فانه قد يصعب التخلص منه بطريقة عشوائية مثل رميه في النفايات لأنه في اليابان لكي تتخلص من أثاثك اواي قطعة كبيرة يتطلب على الشخص الإتصال على إحدى الشركات المتخصصه او مكتب المدينة لكي يأخذون العفش وسوف تدفع لهم مبلغ من المال لكي جراء هذه الخدمة ويختلف السعر على حسب الحجم والكمية.

من وجهة نظري فإنه افضل طريقة للتخلص من الأثاث الغير مرغوب فيه إما ان تذهب الى اقرب محل للتدوير وتعيطيهم الاثاث اذا رغبوا فيه او ان تعرضه على الانترنت لكي لاتخسر ماديا.

18 – في حالة دعيت الى منزل صديق فانه من الأدب ان تحمل معك هدية متواضعة.

19- عندما تدخل منزل اي صديق فإنه يجب عليك خلع الحذاء قبل الدخول وان تقول おじゃましますوفي وقت الخروج تقول おじゃましました.

20- من اداب الأكل في اليابان هي عدم غرس عصا الأكل عاموديا في الطبق ايضا عدم تمرير الأكل بواسطة العصا.

21- من المفروض ان تنهي الطبق بالكامل وايضا صحن الرز لاتبقي به ولا حبة.

22- طبعا كما هو معروف في بداية الأكل اليابانيون يقولونいただきます وفي النهاية يقولون ごちそうさまでした.

23- من الاداب الاخرى في تبادل كروت العمل في حالة الوجود في المكتب او وجود طاولة بينك وبين الشخص الاخر فإنه من الادب وضع الكرت الذي إستلمته فوق الطاولة وعدم وضع شيء اخر فوق هذا الكرت الى ان تنصرفون وفي النهاية تقوم بوضع الكرت في داخل المحفظة بطريقة مؤدبة وعدم طيه وتجنب وضعة في الجيب مباشرة.

24- بالنسبة للدراسة لا يمكن ان يوجد شخص في العالم يدرس لغة اخرى بدون استخدام قاموس لذلك يجب اقتناء قاموس وايضا من المفروض شراء قاموس إلكتروني لكي تترجم به الكانجي.

25- بعد أن أتممت قرائة هذه المعلومات واستفدت منها ولكي تعم الفائدة وتكتمل الدائرة عود نفسك على مشاركة المعلومات الجديدة مع كل الطلاب الجدد الأخرين في اليابان 🙂 .

 

مع تمنياتي لكم بالتوفيق

عن saujap

شاهد أيضاً

leisure081_2

نصائح لاستئجار شقة تناسبك في اليابان

موسم الإنتقال من المنازل في اليابان يكون عادة مابين شهر 2 الى 4 ميلادي أي …

أضف تعليقك