الجمعة, ديسمبر 9, 2016
الرئيسية > الحياة والمعيشة > أفكار وحيل التسويق في اليابان
تسويق

أفكار وحيل التسويق في اليابان

تجد في اليابان كثير من الإغراءات في التسويق, وكثير من الأفكار الغريبة بعضها ناجح وبعضها غير ناجح, أذكر بعض منها:

– الترتيب أو التقييم:

في غالبية المحلات اليابانية الشهيرة تجد ترتيب أو تقييم للمنتجات مثل: أكثر 3 منتجات رواجاً في السوق أو الأكثر مبيعاً, وكشخص أو زبون عادي سأفكر (لأن هذا المنتج يُباع بكثرة إذا هو منتج ممتاز) بصراحة لا أعلم هل هذه الترتيبات صادقة أو كذبة.

– الإشتراكات والعضوية = إضافة ميزات قد لاتحتاجها غالبا :

عند الإشتراك في أي شيء, صالة رياضية, شراء جوال, وحتى إشتراك الإنترنت
في كثير منها إن لم يكن كلها, تأتي مع نظام الباكج (مجموعة خدمات دفعة واحدة) أغلبها خدمات مجانية لمدة شهر أو شهرين فقط (لإغراءك لتجربتها)
قد تستخدمها وقد لاتستخدمها, (وإن لم تستخدمها ونسيت انك مشترك بها, الحسابة تحسب عليك فلوس بعد شهرين) لذا لابد من التنبه لوقت إنتهاء الفترة التجريبية.
طبعاً إضافتها لقائمة الخدمات عند الإشتراك يكون شبه مستحسن أو شبه إجباري حتى تحصل على الخصم المطلوب أو السعر المخفض للمنتج.

مثل أجهزة الجوال: خدمة مشاهدة التلفزيون وغيره! الجوال الجديد الجالاكسي اس 4 . فيه خدمة انك لو ماعرفت تستخدم الجوال تتصل على رقم تبعهم ويعلمك كيف تستخدم الجوال مرة واحدة مجاناً في الشهر والباقي بفلوس.
مثال آخر: الإشتراك في خدمة الإنترنت أو عند شراء تلفزيون, في بعض الأحيان تكون الخدمتين مرتبطتين حتى تحصل على خصم عند الشراء, ولكن السر هو في شرط العقد أن يكون لمدة سنتين وإذا قطعت العقد تدفع مبلغ مؤخر. وفي الإنترنت في بعض الشركات يسجلونك في خدمة إنترنت بشريحة متنقلة حتى تحصل على الخصم. كل هذا لدفعك لتجربة المنتج, ربما تعجبك وتستمر في الخدمة , وربما لاتستخدمها وتنسى انك مسجل في هذه الخدمة.

مثال آخر: الإنترنت في الجوال, في بعض شركات الإتصالات (إن لم يكن كلها) إشتراك الإنترنت المفتوح, في الواقع هو ليس مفتوح بالكامل, بل لحجم بيانات معينه يتم تحديدها للشهر الواحد, وبعدها تنخفض السرعة ويصبح الإنترنت بطيء جداً لك حد معين للتحميل بسرعة عاالية LTE, ولكن بعد إستهلاك هذا الحد تصبح السرعة بطيئة جداً حتى نهاية الشهر.

– شروط إلغاء العقد: هذا عالم آخر

عند إلغاء العقد في الإشتراكات غالبا مايكون مرتبط بشروط معينة, مثلا النادي أو الصالة الرياضية يكون في وقت محدد من الشهر, وإذا تأخرت يحسبون عليك شهر قدام إضافي, والجوال, بعض الشركات يكون لك شهر واحد فقط في السنة تقدر تلغي فيه بدون تكاليف إضافية.

– الـ Point Card بطاقة النقاط:

النقاط التي تقوم بجمعها عند الشراء معروفة ومنتشرة بكثرة في اليابان, ويُستحسن إستغلالها للحصول على خصومات وكوبونات. لكن أغلبها إذا مو كلها, تقوم بجمع عناوين البيت والبريد وغيره لهدف الإعلانات والتسويق, إما يرسلون لك إعلانات ودعايات ع البريد أو يشوفون وين أكثر منطقة يشترون منهم ويحاولون يفتحون فرع جديد هناك.

– فكر تسويق في تسويق:

نعم الشعب أمين ومصداقية, وعند سؤالهم عن شيء معين راح يجاوبك بدون كذب حتى لو كان نقص في المنتج. ولكن الفكر التسويقي تجعل البائع في بعض الأحيان يستغل جهل أو عدم معرفة المشتري بالحقيقة. فعلى المشتري أن يعرف هذه الأمور مثل الأسعار والأرخص أو البضاعه المناسبة له.

مثلاً في محلات الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز أو برقر كنق وغيرهم, في الغالب تكون الوجبة الكاملة (سندويش + بطاطس + بيبسي) أرخص من لما تشتري سندويتش لوحدها. في بعض الأحيان ينبهك البائع عن فرق السعر ويخبرك أن هذه أرخص من تلك, وربما لاينبهك .. لذا لابد من التنبه لهذه الأمور.

————————-

بعد الملاحظات والتنبيهات التي ذكرتها, السؤال: كيف تتصرف ومن أين تشتري ؟

– عند الرغبة بشراء : إبحث عن المستخدم, من أصحابك أو من الإنترنت أو غيره من المحلات, أو حتى حراج ياهو (ياهو أوكشن)
البضاعة المستخدمة في اليابان في الغالب هي نظيفة كالجديدة ومنخفضة السعر وقد تصل حتى إلى ربع سعر الجديد. (الكثير يتنقلون بين المدن يأتون ويسافرون من وإلى اليابان, لذلك يكثر بيع المنتجات المستخدمة)

– إن كان ولابد تريد شراء الجديد, (في بعض التخفيضات أو العروض يصل سعر البضاعه الجديدة أرخص من المستخدمة المباعة)
خذ وقتك في البحث عن السعر والعرض المناسب, (إن لم تكن في عجلة)
إبحث في أكثر من محل عن أفضل سعر والعروض المقدمة.

مثلا شركات الإتصالات تعطيك عرض عند التغيير من شركة أخرى. في بعض العروض تصل إلى أن يعطوك مبلغ مالي.
وبعض الشركات عند صدور هاتف جديد وانت أكملت العقد معهم, يعطونك فرصة تشتري الهاتف الجديد بنصف السعر أو أقل.
لذلك تأنى وأبحث جيداً,
ودائماً عند صدور بضاعه جديدة, ينخفض سعر البضاعة القديمة.

– في محلات السوبرماركت, أسعار البضائع (الأطعمة) في المحلات والسوبرماركت ليست متشابهة. في المحلات الكبيرة والمعروفة السوبرماركت يكون أغلى من المحلات التي تكون في القرى وأحيانا تكون آلة بيع المشروبات أرخص من السوبرماركت أيضا. وفي المساء تجد تخفيضات في بعض أسعار الأغذية والأطعمة وذلك لقرب إنتهاء صلاحيتها.

– محلات كوستوكو Costoco منتجات بحجم عائلي بأسعار خيالية.

– لايتم بيع المنتجات في كراتين أي لايمكن شراء كرتون بيبسي مثلا من السوبرماركت.
الحل: الشراء عبر الإنترنت بالكمية التي تريدها وأرخص من المحلات. مثال ذلك موقع راكوتن أو ياهو وغيرهم.

– بالنسبة للإشتراكات والعقود, حتى لاتقع ضحية لعدم معرفتك بالتفاصيل, إطلب من الموظف أن يشرح لك أي نقطة تشك فيها, وتأكد من كافة التفاصيل حتى تعرف ماتوقع عليه.

– بالنسبة للفنادق والسفريات والسياحة, عند الحجز متأخراً ستجد الأسعار مرتفعة وخصوصاً في الإجازات وأيام نهاية الإسبوع, لذلك يفضل الحجز مبكراً.
في حالة كنت مسافر لوحدك أو طلعة شباب, بإمكانك البحث عن فنادق رخيصة جداً بعضها مشتركة وبعضها لا, مثل فنادق الكبسولة أو الباك باكرز.

التنقل بالتاكسي, لا أنصح بإستخدام التاكسي إلا إذا كان العدد أكثر من شخص, لتقاسم الفاتورة, لأن أسعارهم غالية, ويرتفع سعرهم بعد الساعه العاشرة مساء 30% .

بالنهاية أعطيكم بعض الروابط:

رابط لمحلات رخيصة

رابط لمحلات الريسايكل (للبيع والشراء المستخدم)

 

عن أحمد المتروك

خريج كلية الجبيل الصناعية إدارة نظم وتقنية المعلومات. مبتعث في اليابان لدراسة علوم الحاسب - الروبوت

شاهد أيضاً

p5

مواعيد تفتح ازهار الساكورا في أنحاء اليابان 2016م

أصدر موقع weathermap.jp توقعاته لموعد بدء تفتح أزهار الساكورا في أنحاء اليابان لهذا العام 2016م, …

أضف تعليقك