الجمعة, ديسمبر 9, 2016
الرئيسية > الحياة والمعيشة > نصائح لاستئجار شقة تناسبك في اليابان
leisure081_2

نصائح لاستئجار شقة تناسبك في اليابان

موسم الإنتقال من المنازل في اليابان يكون عادة مابين شهر 2 الى 4 ميلادي أي قبل بدء العام الدراسي الجديد في شهر أبريل “شهر 4” فبعدما ينهي الطلاب الأجانب مرحلة اللغة وقبل أن يدخلوا المرحلة الجامعية والحياة الجديدة هناك نجد الكثير منهم متأهبون للنقل من منطقة لأخرى أو من مدينة لأخرى مما يترتب عليها عدة أمور منها على سبيل المثال تغيير العنوان والغاء الخدمات في السكن السابق ونقل العفش إن وجد والبدء بالبحث عن سكن جديد مناسب و أيضا البدء بمرحلة تأثيث ذلك السكن بعد الحصول عليه وغير ذلك من امور كثيرة قد تخفى على البعض.

سأحاول من خلال هذا المقال أن أشارككم ببعض التجارب التي مررت بها علها تكون مفيدة أو تعطي فكرة ولو بسيطة عن مايتعلق بمهارات البحث عن السكن الجديد، وسأفرد لاحقا مقال خاص حول طريقة إدخال الخدمات للسكن وتأثيثه.

واحب هنا ان اطلب من الجميع بإضافة خبراتهم لكي نثري هذا الجانب المهم من امور الحياة في اليابان للمقيمين اوالقادمين لليابان.
دعونا نبدأ مع الأساسيات المهمة في التعامل مع مكاتب وشركات العقار.

1- تحديد المنطقة التي ترغب السكن بها مسبقا
مجرد أن تصل لأي مكتب عقار سيسألونك أين المنطقة التي تريد أن تسكن فيها؟…….. لذلك من الافضل تأخذ جولة بالمنطقة أو تسأل أحد الأصحاب الساكنين فيها عن أفضل الأماكن بالمنطقة.

2- تحديد عدد الغرف والمساحة ونوع السكن مسبقا
مثل ما سبق سألونك عدد الغرف التي تريد؟ هل تريدها شقة أو غرفة واحدة أو بيت؟ نوع السكن: عمارة كبيرة أم صغيرة؟……… لذلك من الأفضل أن تكون لديك معرفة بما تريد مسبقا

3- مصطلحات المهمة باللغة اليابانية عن تسمية المباني لابد أن تعرفها وقت البحث عن السكن
アパート: عادة هو عبارة عن مبنى يتكون من طابقين إلى ثلاثة، وقد يكون أقل أو بمعنى أخر مبنى ليس فيه شقق كثيرة (سأشرح عن طريقة التقديم على خدمة الإنترنت وعلاقته بالمبنى لاحقا).
マンション: عبارة عن عمارة إسمنتية فيها عدد كبير من الشقق وفي الغالب تكون من أربعة طوابق وأكثر. ولا تخاف فالعمارة التي تتكون من اربعة طوابق ومافوق لابد أن يكون فيها مصعد وهذا مفروض من النظام ( ملاحظة: في بعض العمائر القديمة ربما لن تجد مصعد).
戸建・テラスハウス: عبارة عن بيت كامل أوبيت مقسوم إلى قسمين، مثل الدوبلكس

4- تحديد السعر مسبقا وهذا من اهم الأمور
كن صريح في المواصفات والسعر أيضاً لأن الموظف سيسألك في البداية عن رغباتك وبعدها سيبدأ بالبحث ويعرض لك ماهو موجود عندهم في المكتب ويتوافق مع رغباتك.

5- تحديد عمر المنشأة او العمارة مسبقا
نصيحتي هنا بأن لاتسكن بمبنى قديم حتى لاتندم وكل يوم تظهر لك مشكلة!! طبعا إذا حدثت أي مشكلة من ناحية صيانة المبنى وغيرها فإن الشركة المتعهدة بصيانة المبنى لابد أن تتولى إصلاحها على الفور. من ناحيتي سكنت في عمارتين جديدة وقديمة من عام 1985 ووجدت الفرق واضح لذلك حاول أن تبحث على عمارة إما أن تكون新築  أي مبنى جديد لم يسكنه أحد قبلك وهذه المباني متوفرة بكثرة في الأرياف والمناطق البعيدة عن وسط المدن أو أن تكون مبنية من بعد عام 2004 أو 2005. طبعا هذا لايعني أن ماقبل هذا سيء، ولكن الجديد سيكون أفضل من ناحية أنظمة المنزل مثل السخان وحسسات الإضائة والديكورات والكاميرات وصناديق البريد وغير ذلك.

6- تحديد تاريخ السكن مسبقا
الموظف سيسألك متى ترغب بالنقل إلى البيت الجديد؟؟

بعد النقاط الخمسة التي ذكرتها في الأعلى سوف يعرض لك الموظف أو الموظفة ماعنده من 物件 أو من شقق أو غرف وهنا تبدأ بالأختيار ثم لك الحق بأن تذهبون سوية بسيارة الشركة إلى الشقق التي اخترت لتعاينها على الطبيعة، ولا تستحي بعد مشاهدة الشقة بأن ترفضها أو تقبلها لأن هذا من حقك وكل شيء سوف يكون بيدك، وفي النهاية إذا تم اختيار الشقة المناسبة يبدأ الشغل الرسمي وأول الأشياء الضرورية في أغلب الأحيان هو وجود شخص ضامن أو شركة ضامنة تقوم مقام الشخص الضامن، والضامن لابد أن يكون شخص ياباني موظف يوقع على تعهد بكفالتك وسداد كل المستحقات في حال تخلفك عن الدفع !! واغلب المكاتب لاتأجر بدون ضامن سواء شخص ضامن أو شركة ضامنة، بعد ذلك تأتي الأمور المالية ومدة العقد وغيرها من التفاصيل.

من هنا سوف تبدأ النصائح بعد هذه المقدمة الطويلة

-حاول ان لاتوضح بأن شيء من الشقق اعجبك ومن الأفضل بأن يكون كلامك قليل وقت مشاهدة الشقة، وإن تكلمت فقل اريد ان ارى شقة اخرى. بالشكل هذا الموظف سعرض كل ماعنده من شقق وبصراحة هو لن يخفي عنك شيء لكن بعض المكاتب تحاول أن  تتخلص من بعض الشقق العالقة عندهم.

-ابتعد عن الدور الأرضي قدر المستطاع لأن الدور الأرضي سهل لبعض الضيوف الغير مرغوب فيهم من عناكب او بعض الحشرات.

-لاتأخذ بيت به شبابيك كثيرة وذلك لعدة اسباب اهمها الستائر راح تكلفك $$$ والثاني في الشتاء ستحس بالبرد لأن الهواء والبروده ستدخل من كل منفذ مثل الشبابيك والثالث انها قد تفسد عليك ديكور البيت إذا كان في بالك تصميم معين.

-اختر سكناً قريب الى جامعتك إن كنت طالب ولا تقل: اسكن عند المحطة اللي قبل او بعد الجامعة، لأن السكن إذا كان قريب من الجامعة سيريحك في نومتك وصحوتك وفي دراستك ومايتعلق فيها ويوفر عليك مبلغ القطار. اما بالنسبة للطلاب الذين يكون سعر السكن القريب من الجامعة غالي عليه انصحه في هذه الحالة أن يبحث عن سكن في المحطة الثانية او ابعد.

-نأتي لنقطة مهمة وهي مايتعلق بالإيجار وتوابعه من تأمين، شكر، رسوم اتعاب المكتب، رسوم عقد وغيرها… مرونة المكاتب او ملاك العقار قد تختلف من موسم لاخر وقد تختلف من شركة لاخرى وقد تختلف من منطقة لاخرى، إذا كان الموسم هو من شهر 12 الى 4 تقريبا فإن المكاتب لاتعطي في الغالب اي تسهيلات لأنه موسم نقل والكثير من الناس يبحثون عن سكن، اما اذا كان الموسم مابعد شهر 4 فأنه توجد احتمالية تساهل في السعر وطريقة دفعة لأن المالك يريد ان يأجر الغرف او الشقق الشاغرة حتى لاتعلق في حلقة بدون مستأجر.

-حاول قدر المستطاع بأن تطلب من المكتب ان يلغي رسوم الشكر، وإن رفضوا فقل للمكتب تواصل مع المالك وأطلب منه أن يلغي المبلغ، إن نجحت في ذلك فهذا ممتاز وإن لم تستطع فأطلب من المكتب بأن يسمح لك بدفع المبلغ على دفعات او مع الإيجار بعد ذلك أنتقل الى المفاوضات على مبلغ التأمين بأن يلغوه ولكن هذا الشيء يعتبر شبه مستحيل لكن حاول لعل وعسى ان تصيب. إن لم تنجح في ذلك اطلب من المكتب بأن تدفع رسوم التامين على دفعات لمدة العقد مع الإيجار لأنه في النهاية هذه فلوسك وسوف ترجع إليك بعد خصم مبلغ تنظيف الغرفة ومبالغ اخرى تعتمد على استخدامك للبيت. إن لم تنجح في تسديد مبلغ التأمين مع الإيجار اطلب بأن تدفعه على ستة دفعات او خمسة او حتى ثلاثة، بمعنى او اخر حاول حتى أخر رمق.

-ايضا هناك نقطة اخرى وهي لاتذهب لأي مكتب بدون أن يقدمك اي شخص لأنه إذا وجد شخص يقدمك للمكتب سيعطوه مبلغ في حدود 5000 ين او اكثر، من ناحيتي عادة إذا وجد شخص يريد أن يبحث على سكن اذهب معه لمكتب العقار واقدمه حتى لو اول مرة اذهب الى هذا المكتب واسألهم هل تعطوني شيء على تقديمي هذا الشخص او لا، في النهاية يعطوني وبعدها اخذ المبلغ واسلمه لصديقي حتى يستفيد منه ويشتري به شيء ولو بسيط للبيت الجديد وذلك افضل من لاشيء.

-في اليابان إذا اردت ان تستأجر شقة قد سكنها شخص من قبلك فإنه لابد من دفع رسوم تغير قفل الباب ولكن توجد بعض العمائر الجديدة تطلب رسوم تغيير قفل الباب مع انك انت اول شخص راح يسكن هذه الشقة فلذلك حاول ان ترفض دفعها وبشدة لأنك اول شخص يسكن في الشقة وهذه ليست من مسؤليتك، قد حصلت معي ورفضت وفي النهاية وافق المالك.

اكتفي بهذا القدر بخصوص البحث عن السكن وسوف اخصص الجزء الثاني للحديث عن ادخال الخدمات للشقة وشراء الأثاث.

==== اضافات مفيدة ====

الرد من الأستاذ قتيبة السامرائي

شكرا أخوي بارك الله فيك أنصحكم أيضا أن تستعينوا بجامعتكم في البحث أحيانا
لديهم أيام خاصة يجمعون فيها شركات العقار

أو دخل الجامعة يكون فيه مكتب عقار تابع للشركة التساهمية التعاقدة مع الجامعة وبالتالي قد لا تحتاج لكفيل وتسهل أمورك لأنو جامعتك هي الكفيل كذلك اتعين بمكاتب العقار الملاصقة لجدار جامعتك هم يعرفون وين يرموك ويحطوك على قدر ميزانيتك قد تجد عنصرية من المالك أو مكتب العقار ويسألوك عن دخلك وجنسيتك لا تغضب واذا رفضوك لا تغضب لان الله يريدلك الخير ان شا الله في مكان أحسن اتعب دور اصبر ثم دور واتعب واتبهدل حتجد المكان الذي يريحك في الأخير بالنسبة لأخواتي الكريمات نفس الشئ ولكن هناك شقق خاصة بالبنات مالكها أوغالبا المالك حرمة مات زوجها لا تقبل الا بالبنات وممنوع الرجال فابحثي عن اماكن مثل هذه أبرك لك والله يحرسكم جميعا من كل شر

الفرق الأخر بين المانشون والأبارت منت أو الأباتو
1-manshon
مصنوعة من الحديد الصلب والاسمت أو نصف حديد واسمنت ويكون البناء قوي ويحميك من برد الشتاء الى حد ما

2- apaato
مصنوع من الخشب واذا كحيت ولا عطست والا وشوشت بالتلفون مع صاحبك حيجيك جارك أو صاحب الشقة وحيقول لوسمحت يعني أقول لوسمحت!!!!

كذلك في الشتاء حتشعر نفسك نايم مع البطاريق والدب القطب الشمالي من البر وحتشخل دفايات وحتطلعلك الفاتورة تبع الكهرباء غالية في المقابل الايجار أرخص وانت وشطارتك

يعني اسمع وما حكرر الكلام وزي ماذكر فوق بعض المكاتب العقار يا حلوين تطلب

1- ايجار شهرين هدية تروح في بطن المالك ماترجعلك يعني اذا ايجارك 400 دولار تنقطلو وتطشر على راسو 800 دولار
حااااااااول تبحث عن مكان لا يطلب هذه الشهرين أو يطلب نصفها وفي ناس تحب تساعد الطلاب ما تطلب حاجة عليييييك بهاااااا يا ابن العم وبنت العم

2- ايجار شهرين تأمين قد ترجعلك نصفها وقد ماترجعلك شئء يا عيوني يعني اذا ايجارك 400 دولار تدفع تأمين 800 دولار
حاااااول أن تبحث عن مكان يطلب تأمين شهر واحد أو ما يطلب حااااااااااااااااااجة

3- مكتب العقار ياخذ عمووووولة شهر كامل يعني اذا ايجارك 400 دولار تعطيه 400 دولاى
حاااااول أن تبحث عن مكاااااتب ما تاخذ الا نصف المبلغ أو أقل الأن بدأت هذه الأنواع من المكاااااتب تظهر

وقبل أن تذهب للمكتب العقاري تسلح بأهم حاجة وهي صلاة الاستخارة فوالله ماخاب من استخار وتوكل على الله ومن صلى الفجر في وقته كان في حفظ اللة ويرزقه رزقا كثيرا هل عندكم ضامن أقوى من الله؟!!

=============

نتمنى أن توفقوا بالحصول على المسكن المناسب وأتمنى لكم أقامة سعيدة في أرض اليابان 🙂

وإن كان لديكم استفسارات الرجاء التكرم بكتابتها في قسم الاستفسارات جواب

http://www.saujap-abroad.com/jawab/

 

 

 

عن saujap

شاهد أيضاً

كتاب

25 معلومة تهم المبتعثين الجدد في اليابان

سوف اعرض في هذا المقال بعضا من التوجيهات التي تفيد الطالب في حياته اليومية في اليابان وسوف ابدأ مع …

أضف تعليقك