الأحد, ديسمبر 4, 2016
الرئيسية > مقالات > اليابان تتذكر ضحايا كارثة زلزال 2011م بعد مرور أربع سنوات
daishin

اليابان تتذكر ضحايا كارثة زلزال 2011م بعد مرور أربع سنوات

وقف اليابانيون أمس دقيقة صمت حزنا على ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب بلادهم قبل أربع سنوات، وما تلاه من أمواج تسونامي وتسرب إشعاعي في مفاعل فوكوشيما النووي، والذي ما زالت آثاره تسبب معاناة لكثير من السكان.
ودوت صفارات الإنذار إحياء لذكرى القتلى الذين بلغ عددهم 18 ألفا وخمسمائة، وأقيم احتفال في طوكيو حضره الإمبراطور وزوجته ورئيس الوزراء ومندوبون عن جميع المناطق المتضررة.

http://livedoor.blogimg.jp/oboega-01/imgs/2/f/2f0b2515.jpg
وقال الإمبراطور أكيهيتو “أربع سنوات مضت منذ الهزة الأرضية الكبيرة في الشرق. لا ننسى الصور التي رأيناها آنذاك، كانت فعلا صورا مرعبة”. وقد بلغت قوة الزلزال تسع درجات على مقياس ريختر.

وتوافد عدد من الناجين من الكارثة وأهالي المفقودين على السواحل الشمالية الشرقية للبلاد للصلاة والتأمل في المكان الذي قضى فيه أحباؤهم.

http://livedoor.blogimg.jp/oboega-01/imgs/0/e/0e552675.jpg

ولم يعثر بعد على جثث 2600 ضحية وهو ما منع عائلاتهم من إحياء الذكرى بكل معانيها. وبالإضافة إلى ضحايا الزلزال وأمواج تسونامي الذين زاد عددهم على 18 ألفا، مات أكثر من ثلاثة آلاف آخرين جراء تداعيات هذه المأساة.

وأضيف حادث التسرب الإشعاعي في محطة فوكوشيما النووية إلى هذه الكارثة الطبيعية وهو ما حمل عشرات الآلاف من الناس على مغادرة منازلهم، وقد لا يتمكن كثير منهم من استعادتها أبدا.

وبعد أكثر من أربع سنوات، ما زال 230 ألف شخص في الإجمال يعيشون بعيدا من منازلهم في مساكن موقتة أو لدى أقارب أو في مستشفيات أو مراكز رعاية، بسبب تسونامي أو النشاط الإشعاعي.

aljazeera.net

عن أحمد المتروك

خريج كلية الجبيل الصناعية إدارة نظم وتقنية المعلومات. مبتعث في اليابان لدراسة علوم الحاسب - الروبوت

شاهد أيضاً

p5

مواعيد تفتح ازهار الساكورا في أنحاء اليابان 2016م

أصدر موقع weathermap.jp توقعاته لموعد بدء تفتح أزهار الساكورا في أنحاء اليابان لهذا العام 2016م, …

أضف تعليقك