الجمعة, ديسمبر 9, 2016
الرئيسية > أخبار > أخبار المبتعثين السعوديين > ترقية البعثه لطلاب اليابان لاتزال عالقة دون حل
FullSizeRender-3

ترقية البعثه لطلاب اليابان لاتزال عالقة دون حل

تنبيهات نهاية الصرف تصل الى خريجين هذا العام من مبتعثين اليابان ولاتزال مشكلة ترقية البعثة عالقة دون حل رغم المحاولات المستمرة لحلها من طرف الطلاب والملحقية الثقافية منذ اشهر وتوجه أغلب الطلاب الى دفع مبالغ الدراسة في الجامعات على أمل حل المشكلة في أسرع وقت.

وفي اخر التحركات لحل المشكلة نظم الطلاب المبتعثين في اليابان التوقيع على خطاب موجه الى معالي وزير التعليم العالي “سابقا” ومعالي وزير التعليم الحالي الدكتورعزام بن محمد الدخيل جمعوا فيه خلال 3 ايام أكثر من 70 توقيعا للخريجين وشرحوا فيه المشكلة التي تواجههم لترقية البعثه وطالبوا بحلها في أسرع وقت ممكن حتى لاتستمر كل عام ويتضرر منها المبتعثين الى اليابان الذين يتجاوز عددهم 600 طالب وطالبه وكان هذا نص الخطاب.

————

معالي وزير التعليم الدكتورعزام بن محمد الدخيل حفظه الله ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

يمر ابنائكم الطلبة المبتعثين إلى اليابان حالياً في فترة انتقالية بين المراحل الدراسية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراة) ويعانون بعد حصولهم على القبول الجامعي لمواصلة دراستهم ومسيرة الإبعاث من عدم توافق نظام إجرائات التسجيل الإدارية ودفع الرسوم الدراسية في اليابان مع أنظمة ترقية البعثة الدراسية المعمول بها حالياً من قبل وزارة التعليم والتي تعرض كافة الطلبة المبتعثين إلى اليابان والراغبين في ترقية بعثاتهم الدراسية لمستوى أعلى إلى الحرمان من الدراسة في أفضل الجامعات اليابانية والتي نعدها فرصة لثمينة تقدمها لنا بلادنا بأمر من والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- واستمرار على نهجه في دعم مسيرة العلم والتنمية من والدنا الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

 

ونلخص لمعاليكم المشكلة التي يتعرض لها ابنائكم الطلبة في السطور التالية حيث أن الطالب يحصل على قبول تام غير مشروط للمرحلة الدراسية الأعلى خلال أخر فصل دراسي في المرحلة الحالية بالتزامن مع إنهائه لكل الساعات الدراسية تقريباً (الفترة الأولى للقبول مابين شهر 9 الى 11 ميلادي) وفي حالة حصوله على القبول لابد من استكمال إجرائات التسجيل الإدارية مع الجامعة ودفع الرسوم الدراسية في أسرع وقت ممكن ويرفع الطلبة طلبات الترقية للوزارة إلا أنها تقابل بالرفض للأسباب عدة أبرزها:-

 

1- عدم تخرج الطالب من المستوى الدراسي الحالي. (يقدم الطلاب بأحدث شهادة متوفرة وفق المعمول به في اليابان Expected graduation certificate).

 

2- عدم معادلة شهادة التخرج. (المدة بين استلام الطالب لشهادة التخرج وبدء المرحلة الدراسية التالية أقل من خمس أيام).

 

3- باقي أكثر من 3 أشهر على بدء المرحلة الدراسية التالية.( في اليابان الحصول على القبول في شهر 10 ميلادي وبدء الدراسة في شهر 4 من العام التالي ولابد من الدفع قبل بدء مرحلة التقديم الثانية).

 

لذلك يلجأ كل الطلبة إلى طلب تأخير دفع الرسوم الدراسية تماشياً مع نظام الوزارة المعمول به إلا أنه ومع قرب فترة التقديم الثانية في تلك الجامعات (الفترة الثانية مابين شهر 2 الى 4 ميلادي) تنتهي المهلة المحددة لفترة الدفع ويقف الطالب أمام قرارين صعبين جداً إما المخاطرة ودفع مبالغ طائلة لايستطيع الأغلبية توفيرها لغلاء المعيشة الفاحش في البلاد والتي قد تصل الى 2 مليون ين (65 الف ريال سعودي)  للطالب الواحد ما بين رسوم الدراسة والسكن والمعيشة وفي حال كان مع المبتعث مرافقين قد يصل المبلغ الى الضعف حتى الإنضمام مرة أخرى إلى برنامج الإبتعاث بعد شهرين أو ثلاثة من بدء الدراسة وانقطاع الصرف عليه ومرافقيه إن وجدوا خلال تلك الفترة للتماشي مع نظام الوزارة الحالي أو الإستلام للمشكلة وخسارة القبول الجامعي وفرصة الإبتعاث.

 

وقد تم التواصل مع الإخوة الكرام في الملحقية الثقافية في اليابان الذين أجتهدوا وساعدونا في طلب تأخير دفع الرسوم الدراسية كحل مؤقت للمشكلة مع ثقتنا بأنهم لم يألوا جهداً في شرح المشكلة مراراً للإخوة المسؤلين في الوزارة. تلك المشكلة التي تضعنا وأياهم في مواقف محرجة مع الجامعات اليابانية بشكل سنوي منذ بداية برنامج خادم الحرمين الشريفين -رحمه الله- للإبتعاث الخارجي إلا أننا لم نلمس أي أستجابة فعالة لحل المشكلة.

 

وعليه نأمل من معاليكم التكرم بالنظر الى مشكلتنا والتوجيه بحل ملائم عاجل لمشكلة تؤرق كل الطلاب المبتعثين في اليابان وتتعبهم نفسياً ومادياً في أسرع وقت ممكن علماً بأن أغلب الطلاب تنتهي مهلة الدفع لجامعاتهم في 30/1/2015.

 

الموقعون

أبنائكم الطلاب المبتعثين في اليابان

المصدر صحيفة MVR

عن أحمد الشريدة

أحد مؤسسي ملتقى اليابان، مبتعث ومقيم باليابان منذ 2009 حالياً طالب دراسات عليا وباحث بمجال الطاقة الشمسية والمتجددة، أكتب في مجالات عديدة حول اليابان

شاهد أيضاً

555555

JAPAN RAIL PASS أفضل وسيلة لتنقل السائح داخل اليابان

تشتهر اليابان بقطارتها فائقة السرعة “شنكاسن” ودقة مواعيدها، فبالاضافة الى شبكة القطارات المحلية والمنتشرة في كل …

أضف تعليقك