الجمعة, ديسمبر 9, 2016
الرئيسية > المواصلات في اليابان

المواصلات في اليابان

القطار الطلقة -الشينكانسن-

 

تتعدد وسائل المواصلات داخل اليابان مابين الخاصة كالدراجات والسيارات, والعامة كالباصات والقطارات وتختلف تكلفتها والحاجة إليها حسب مكان السكن ورغبتك في سرعه الوصول لهدفك.

1- الدراجات النارية والدراجات العادية

تعتبر الدراجة في اليابان من الوسائل المهمة والمنتشرة للتنقل, يستخدمها الكبار والصغار الموظفين وربات البيوت جميعهم يستخدمون الدراجات بشكل يومي.

تباع الدراجات بمختلف أنواعها في أغلب محلات السوبرماركت, وتبدأ أسعارها من 10 آلاف ين تقريبا وتصل حتى 100 ألف ين وأكثر لبعض الانواع. وإن كنت من هواة ركوب الدراجات الرياضية فاليابان مكان مناسب لذلك حيث هناك محلات مختصه بهذه الرياضة.

وبعض الطرق العامة مجهزة لقيادة الدراجات العادية عليها, ولابد من قيادة الدراجة في الجهة اليسرى من الطريق فقط.

هناك قوانين وأنظمة لقيادة الدراجة, ويتم مخالفة قائد الدراجة في حال خرق القوانين, ومن هذه القوانين, عدم استخدام الجوال أو قطع الإشارة أو إستخدام المظلة والقيادة في نفس الوقت, الوقوف أو ترك الدراجة في أماكن عامة مثل أمام محطات القطار وغيره,,

 

صورة لـ ملابس خاصة في حال المطر

 

عند شراء الدراجة لابد من تسجيل وتعبئة أوراق ملكية للدراجة مهما كان نوعها. لمعرفة صاحب الدراجة في حال سرقتها أو تركها.

مواقع حول الدراجات

مناسب للبحث شراء الدراجات

منظمة الدراجين اليابانية

إدارة وتنظيم المواصلات (الدراجات)

 

2- القطارات

يشتهر في اليابان دقة مواعيد القطارات, يصل في وقته ويغادر في وقته المحدد (تحدث في بعض الأحيان حالات تأخير بسبب الإنتحار أو  الكوارث الطبيعية). وتعتبر القطارات وسيلة المواصلات الأولى في اليابان, بسبب رخص الأسعار وإنتشارها في كل مكان.

تختلف أنواع وشركات تشغيل القطارات في اليابان, والمناطق التي تصل لها والأسعار. بعضها ينقل داخل المدينة (قطارات محلية), وبعضها ينقل بين المدن البعيدة وهي التي تستخدم قطار الطلقة 新幹線 – しんかんせん Japan Railways JR تملك 70% من سكك الحديد في اليابان, والباقي شركات خاصة وتملك 30%.

وتختلف القطارات في وجود بعض المقطورات تكون بالحجز. وتوجد مقطورات خاصة بالنساء في بعض الأوقات.

08042901

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف تعرف خط السير المناسب لوجهتك ؟

شبكة خطوط سكة الحديد في اليابان معقدة وقد يخطئ الزائر الجديد لليابان في ركوب القطار.

هذه صورة لخطوط سكة الحديد في طوكيو والمناطق المجاوره لها.

tkyo_yko_chba

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحد الطرق المستخدمة لمعرفة الطريق الصحيح لوجهتك:

1- في كل محطة قطار تجد خريطة بسيطة فوق أجهزة صرف التذاكر. إستخدمها لتعرف أي الخطوط مناسب للذهاب لوجهتك.

2- إستخدام مواقع مختصة في البحث عن القطارات ومواعيدها:

خرائط قوقل Google Maps

ياهو اليابان Yahoo Japan (ياباني)

جوردان (انجليزي – ياباني)

3- إستخدام برامج الجوالات الذكية للبحث.

بالإمكان شراء تذاكر القطار من مكائن البيع الآلية المتواجدة في كل المحطات. وتوجد خريطة أعلى الأجهزة تحتوي على أسماء المحطات القريبة وأسعار التذاكر لها, اشتر التذكرة المناسبة.

صورة لتذكرة قطار

 

صورة لأجهزة مكائن شراء تذاكر القطار

 

أو بإمكانك إستخراج بطاقة ممغنطة من المكائن, وتقوم بشحنها بمبلغ وتستخدمها حتى إنتهاء المبلغ, وبها يمكنك أن تعمل إشتراك شهري إذا كنت طالب للذهاب (من وإلى) البيت والمدرسة. وأيضاً, البطاقة الممغنطة تمكنك من الدفع في بعض المحلات والباصات وغيره. (بعد إرتفاع الضريبة أصبح شحن وإستخدام البطاقة الممغنطة أقل تكلفة من شراء تذكرة لوحدها).

 

3- السيارة

بالرغم من رخص سعر السيارات المستخدمة في اليابان بشكل عام, إلا أن تكاليف إستخدامها على المدى البعيد مرتفع حيث تحتاج لتجديد الفحص الدوري كل سنتين بما يقارب مائة ألف ين, بالإضافة إلى ضريبة تدفعها كل سنة تختلف حسب حجم السيارة. وإرتفاع سعر البنزين حوالي 100 ين لـ اللتر الواحد. والطرق السريعة ليست مجانية.

الطرق السريعة في اليابان تخضع لنظام الضرائب, فعند دخول الطرق السريعة يتوجب عليك دفع مبلغ حسب الطريق, بالإمكان الدفع بالكاش عند المدخل,

أو أن تكون السيارة فيها جهاز ETC, ويحتوي على بطاقة تقوم بشحنها أو تربطها ببطاقة الإئتمان للسحب منها بشكل تلقائي عند قطع الطرق السريعة.

أو إستخدم الطرق الداخلية أو المحلية لتجنب تكلفة الطرق السريعة. إزدحام الشوارع السريعة او المحلية في أوقات الذروة يجعل المكان القريب بعيد, وتستغرق وقت طويل خصوصا في الإجازات الرسمية.

في البداية سنتحدث عن رخصة القيادة:

للقيادة في اليابان لابد من إمتلاك رخصة قيادة, إذا كنت تحمل رخصة دولية, فبإمكانك استخدامها في اليابان.

والخيار الآخر إذا كنت تحمل رخصة (دولية أو غير دولية)(بشرط أن تكون استخدمتها على الأقل 3 أشهر), بإمكانك تحويل الرخصة إلى رخصة يابانية, مع إجتياز إختبار (10 أسئلة, يجب الإجابة على 7 أسئلة على الأقل), وإختبار قيادة ميدانية صغيرة.

بعد أن تنجح يتم تحويل الرخصة وإعطائك رخصة يابانية.

وإذا كنت لاتملك رخصة قيادة, فلابد من دخول مدرسة قيادة والتعلم, ودخول الإختبار الخاص (100 سؤال, يجب الإجابة على 90 سؤال على الأقل), وإختبار ميداني.

لمزيد من المعلومات راجع الروابط التاليه:

كيفية استخراج رخصة قيادة في اليابان

كيفية دراسة واستخراج رخصة قيادة في اليابان

أما بالنسبة لـ شراء السيارة:

بالإمكان شراء السيارة في اليابان بعدة طرق (لايشترط رخصة القيادة لشراء السيارة), ويشترط أن يكون لديك موقف لايبعد عنك أكثر من 2 كم قبل الشراء.

فبعض العمارات أو المساكن لاتحتوي على مواقف أو تكون المواقف ممتلئة, ففي هذه الحالة ستضطر للبحث عن مواقف قريبة منك وإستئجارها وتختلف أسعارها (أرخصها 5 آلاف ين وتصل إلى 30 ألف ين حسب المنطقة).

بعد حجز الموقف تطلب من صاحب الموقف ورقة إثبات أنك تملك موقف إسمها 車庫証明 – しゃこしょうめい

طرق الشراء:

  • شراءها بشكل مباشر من أحد الأشخاص الذين تعرفهم.
  • شراءها من أحد الأشخاص الذين يتعاملون مع الحراج الياباني (المزادت اليابانية لايمكن دخولها إلا لمن يملك معرض بيع سيارات بشروط معينة).
  • أو شراءها من مواقع البيع عبر الإنترنت وهي في الغالب تعود لمعارض بيع السيارات أو أشخاص يعرضون سياراتهم على الإنترنت.

عند شراء السيارة, عليك هذه التكاليف:

– ضرائب 自動車税 – じどうしゃぜい: ضريبة حسب حجم مكينة السيارة (سنوية), ضريبة حسب وزن السيارة (عند عمل الفحص الدوري), ضريبة عند شراء أي سيارة (تدفع مرة واحدة).

– صيانة السيارة او مايسمى بالفحص الدوري حسب موديل السيارة. 車検 – しゃけん تبدأ تكاليف الفحص الدوري من 30 ألف ين, وكلما قدمت السيارة, أرتفع سعر الفحص الدوري بنسبة معينة. (بعض السيارات تكون صلاحية الفحص الدوري باقية ولاتحتاج لتجديدها حتى فترة الإنتهاء)

– بسبب تكلفة أسعار التعويض في اليابان, الغالبية تدخل في نظام التأمين. 自動車保険 – じどうしゃほけん

تبدأ أسعار التأمين من 5 آلاف ين وحتى 30 ألف ين حسب العمر ونوع السيارة. تختلف أنواع السيارات حسب أحجامها, وأيضا يختلف نوع البنزين المستخدم فيها. إذا كنت تبحث عن أرخص الانواع وأقل تكلفة فننصحك بـ السيارات الخفيفة وتسمى بـ 軽自動車 – けいじどうしゃ , وتكون لوحاتها باللون الأصفر, هي أخف وأصغر في المكينة ومشهورة في اليابان بسبب قلة تكاليف إستخدامها, وقلة تكلفة الضرائب عن غيرها.

لمعرفة أسعار البنزين الحالية راجع الموقع التالي:

قوقو

إستئجار السيارة في اليابان:

في حالة إستئجار السيارة في اليابان لابد من إمتلاك رخصة قيادة سارية المفعول (يابانية أو دولية), لايتم إحتساب الكيلومترات المقتطعه, ولكن عند إعادة السيارة يلزم تعبئة خزان الوقود بالكامل ومن ثم إعادتها.

هنا بعض شركات التأجير:
http://www.2525r.com

http://100yen-rentacar.jp

http://www.itsumo-rent.com

https://www.ones-rent.com

مواقع لشراء السيارات المستخدمة:

كار سنسر carsensor

قازوو gazoo

قوو-نت goo-net

حراج ياهو Yahoo Auction

في حالة الحوادث لاسمح الله, إتصل بالشرطة 110 والإسعاف 119 وإتصل بشركة التأمين التي تتعامل معها, وأتبع تعليماتهم.

المخالفات يمكن دفعها من مكاتب البريد 郵便局 – ゆうびんきょく

وهذا كتاب تعليمات أنظمة القيادة في اليابان
Rules of the Road (بعدة لغات)

إنشاء Japan Automobile Federation (JAF)

سعره: ألف ين.

وهذا رابط لملف أدوبي PDF شرح بسيط لبعض اللوحات الإرشادية في الطريق.

 

4- سيارات الأجرة أو التاكسي:

سيارات الأجرة في اليابان منتشرة كثيرة, وغالية السعر نوعاً ما إذا ماقورنت بالقطار والباص, أغلب سيارات الأجرة تقبل الدفع بالبطاقة الإئتمانية إذا ماكان السعر أكثر من 5000 ين, ولكن ليست كلها تقبل البطاقة. ستجد على السيارة او داخلها نوع البطاقة التي يقبلها.

جميع سيارات التاكسي مراقبة بكاميرات والباب الأيسر (باب الزبون) يفتحه ويغلقه لك السائق بواسطة زر, فلا داعي لفتحه بيدك.يركب سيارة التاكسي العادية كحد أقصى أربعة ركاب,

وتوجد سيارات ذات أحجام مختلفة وواسعه أيضا لكنها نادرة. طبعاً يمكنك طلب سيارة الأجرة بواسطة الهاتف

تكلفة التاكسي في العادة تبدأ من 660-710 ين, وحتى مسافة 2 كم. وبعدها يحسب 70-90 ين على كل 270-290م تقريباً وتزيد أسعار سيارات الأجرة في المساء من الساعة العاشرة وحتى الساعه الخامسة فجراً بنسبة 20%.

 

5- الباصات

الباص في اليابان يعتبر الأقل سعراً للتنقل, ومنتشر ويوصلك إلى أماكن كثيرة بدون الحاجة لسيارة, بعد تحديد وجهتك إذهب إلى نقطة توقف الباص وانتظر, إركب واسحب تذكرة ركوب أو إدفع ببطاقة القطار (يمكنك إستخدامها في أغلب شركات الباص),

الدفع بالكاش عن طريق جهاز موجود بجانب السائق, الدفع بالقطع النقدية وفي حالة عدم وجود فكة, بإمكانك الحصول عليها من نفس الجهاز, وبعدها القيام بالدفع.

للتنقل من مدينة لأخرى فالباص هو الوسيلة الأرخص, ولكنه متعب لأنه يستغرق فترة طويلة تصل لمدة 8-12 ساعه لمسافة يقطعها قطار الطلقة في ساعة ونصف تقريباً.

أرخص انواع الباصات للتنقل بين المدن, تُسمى الباصات الليلية للبحث عنها تجدها هنا cheap night bus

وتوجد بعض التذاكر أو العروض, تشتريها وتستخدم التذكرة بشكل غير محدود لمدة يوم واحد. وبسعر رخيص.

للمزيد من المواقع وخدمات الباصات:

مكتب النقل -طوكيو- Bureau of Transportation,Tokyo Metropolitan Government

خريطة خطوط باصات تووي -لمشاهدة معالم مدينة طوكيو- TOEI BUS ROUTE MAP Sightseeing using the Tokyo Metropolitan Bus

باصات كيسي Keisei Bus

باصات كانتو جي أر JR Bus Kanto

أضف تعليقك