الجمعة, ديسمبر 9, 2016
الرئيسية > اللغة اليابانية – مقاطع الكانجي

اللغة اليابانية – مقاطع الكانجي

ماهو الكانجي ؟

الكانجي معناها المقاطع أو الأحرف الصينية. قام الصينيون باستخدامها ,بتحويل ما يرونه في الطبيعة الى أشكال او رسوم ترمز الى تلك الاشياء ثم تطورت وبعضها تحول إلى اشكال اكثر تعقيداً لتمثل معاني اخرى عامة. وفي أواسط القرن السادس الميلادي قام اليابانيون بإدخالها الى لغتهم.
كان هناك في اللغة اليابانية ما يزيد عن 50,000 مقطع كانجي ولكن آخر ما اعتمدته وزارة التعليم اليابانية لطلابها لدراسته حتى مرحلة الثانوية هو 1945 حرف (بعد الحرب العالمية الثانية) يتم تدريس 1006 مقطع كانجي من الصف الأول الإبتدائي وحتى الصف السادس, ويتم تدريس الألف الأخرى حتى نهاية المرحلة الثانوية
.
تعلم كتابة وقراءة الكانجي يعتبر مرحلة متقدمة من تعلم اللغة حيث يبدأ الدارس الأجنبي في تعلمها بعد إنهائه الأساسيات وهي الهيراقانا (تستخدم لتسهيل قراءة الكانجي) والكاتاكانا (تستخدم لكتابة الأسماء الأجنبية). ولا يعتبر الكانجي كل اللغة اليابانية لانه لا يخدم الا جانبي الكتابة والقراءة فقط. ويبقى جانب النطق والتحدث.
هناك بعض التصنيفات الجذرية التي تسهل من فهم معنى الكانجي او ما يستخدم له، فمثلا عندما يظهر扌الجذر الذي يرمز لليد يعطي مفهوم ان لهذا الكانجي علاقة باليد كما في (捨) “يرمي” او (持) “يمسك”.. وهناك جذور اخرى نذكرها لاحقاً.

قراءة الكانجي تنقسم الى قسمين:
1) القراءة اليابانية وتسمى (くんよみ-kunyomi) تكون غالباً عندما يأتي الكانجي مفرداً مثلا
人 أو ひと بمعنى شخص
鳥 أو とり بمعنى طير

2) القراءة الصينية (おんよみ-onyomi) تكون
غالباً عندما تأتي الكانجيات مجتمعة اثنان فاكثر مثلا
電車 أو でんしゃ بمعنى قطار
電 منفرداً يعني كهرباء
車 منفرداً يعني عربة
عندما تجتمع الكانجيات تعطي معنى اخر مختلف لا يبتعد عن المعنى الذي يمثله كل كانجي على حده. ففي المثال السابق بمجرد النظر نستطيع ان نفهم ان المقصود هو عربة كهربائية او عربة تعمل بالكهرباء، وهذا هو الجزء الممتع في تعلم الكانجي.

طريقة الكتابة
الكانجي الواحد يكتب بترتيب محدد كما يلي :
1. من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل.

2. الأفقي قبل العمودي القاطع له.
3. الخط الطولي المنصف اخر مايكون.
4. الخط المائل من اليمين إلى اليسار قبل الخط المائل من اليسار إلى اليمين.
5. الخط المركزي قبل الأطراف في الأشكال المتناظرة عموديا.
6.الخط اليساري العمودي قبل الاغلاق بالخط السفلي.يرسم اولا الخط العمودي اليساري (|) ثم يرسم الخط العلوي واليميني (┐) ثم يتم اغلاقة بالخط السفلي.
7. التطويق قبل المحتويات. حيث يتم رسم التطويق الخارجي قبل المحتويات الداخلية. الإغلاق بالخط السفلي يتم كخطوة أخيرة إن وجد. وفي بعض الأحيان يتم التطويق بدون الخط السفلي كما في 同 و 月 .
8. التطويق السفلي في النهاية.
عادة يتم رسم مكونات التطويق السفلى في النهاية كما في 道, 建, 凶 .
9. النقط في النهاية.


رابط لصورة تحتوي على مقاطع الكانجي الشائعة الإستخدام 2230 مقطع. من ويكيبيدا

لمزيد من المعلومات راجع مقالة ويكيبيدا

أضف تعليقك